بيروت - لبنان

اخر الأخبار

24 شباط 2019 05:43م بهية الحريري: نتحضر لإعداد اقتراح قانون عن تاريخ 1920 في مئوية لبنان الكبير 2020

حجم الخط
 نظمت "الهيئة اللبنانية للتاريخ" بالتعاون مع "مركز الدراسات اللبنانية" في الجامعة اللبنانية الأميركية LAU، "ضمن سعيها الدائم للمساهمة في تطوير طرائق تعليم التاريخ في لبنان"، ورشة عمل بعنوان "كيف نطور التفكير التاريخي؟"، لمعلمي ومعلمات التاريخ، وذلك في ثانوية حسام الدين الحريري، التابعة لجمعية المقاصد الخيرية الإسلامية في صيدا، بإشراف وحضور رئيسة الجمعية نايلة خضر حمادة، وبمشاركة نحو 44 معلم ومعلمة تاريخ، من مدارس رسمية وخاصة وشبه مجانية و"أونروا"، من عدد من مناطق الجنوب وبيروت، ومن بينها مدارس من "الشبكة المدرسية" لصيدا والجوار.

وتهدف هذه الورشة إلى تعزيز قدرات المعلمين، على تطوير التفكير التاريخي عند الطلاب، في الحلقة الأساسية الثالثة والمرحلة الثانوية، وإدخال مقاربات جديدة لتعلم التاريخ، تنطلق من أن التاريخ مجال معرفي، له مفاهيم ومهارات خاصة به.وامتدت الورشة على مدى ثلاثة أيام، وتركزت على المفاهيم التاريخية واستراتيجيات تعزيز التفكير النقدي عند المتعلمين، واعتماد أنشطة تطبيقية مماثلة، لما يمكن تطبيقه في الصفوف، وأدارتها مديرة "مركز الدراسات اللبنانية" عضو الهيئة الإدارية "للهيئة اللبنانية للتاريخ" الدكتورة مهى شعيب، وقام بتيسير جلسات العمل خلال الورشة، كل من: أميرة حريري، مايا عباس، ليلى زهوي ومرسال حطيط".

وفي ختام الورشة، التقت رئيسة لجنة التربية والثقافة النيابية النائبة بهية الحريري المشاركين، في حضور المنسق العام "للشبكة المدرسية" لصيدا والجوار نبيل بواب ومديرة ثانوية حسام الدين الحريري لطفية مظلوم، حيث اطلعت الحريري منهم، على أهداف الورشة ومضمونها، وانطباعات الأساتذة وآرائهم، في موضوع تعليم مادة التاريخ، حيث كان حوار ونقاش، حول آفاق تطوير تعليم هذه المادة وأهميتها، بالنسبة لرفع منسوب الوعي لدى الأجيال الجديدة، عبر منهجية علمية، لمقاربتها انطلاقا من معرفة موضوعية بالتاريخ، كوقائع وأحداث، وترك المجال لهم للبحث عن الظروف والأسباب، التي أدت إلى تلك الأحداث.

وشددت الحريري خلال الحوار على "أهمية إعادة الاعتبار، لمادة التاريخ عبر حيويات جديدة لها، علاقة بطرق الكتابة والتواصل"، مقدمة نموذجا على ذلك "تجربة حيوية لبنان 2020"، التي أطلقتها قبل سنوات، و"التي ترتكز على إعادة قراءة وكتابة تاريخ لبنان 1920، الذي قام على أساسه لبنان الحديث"، معلنة "التحضير لإعداد اقتراح قانون عن تاريخ 1920، في ذكرى مئوية لبنان الكبير 2020، من أجل إرساء وتعزيز فكرة تقبل واحترام آراء بعضنا بعضا، حتى لو اختلفنا، والتعاطي مع التاريخ، على أنه وقائع وليس وجهة نظر، وإفساح المجال للطلاب، لإجراء أبحاث تعزز معرفتهم بتاريخ بلدهم"، مثنية على "تنظيم هذه الورشة"، مشددة على "أهمية تعميم الفائدة منها، على كل أساتذة التاريخ في كل المدارس".

شارك في الورشة، معلمين ومعلمات من: ثانوية الجنان، مدرسة عائشة أم المؤمنين، مدرسة الحاج بهاء الدين الحريري، مدرسة سيدة مشموشة - جزين، ثانوية السيدة للراهبات المخلصيات - عبرا، ثانوية مار إلياس - درب السيم، مدارس المهدي، مدرسة الإشراق - بنت جبيل، ثانوية مصطفى شمران، ثانوية حسام الدين الحريري، ثانوية مار يوسف الظهور- صيدا، متوسطة حارة صيدا الرسمية، مدرسة الحريري الثانية، مدرسة العلم والإيمان الإسلامية، ثانوية الإمام جعفر الصادق، ثانوية المقاصد - صيدا، الليسيه ناسيونال، ثانوية رفيق الحريري، مدرسة دوحة المقاصد، ثانوية الرحمة، الأكاديمية الكندية اللبنانية، ثانوية أنصار الرسمية، ثانوية الأفق الجديد، ثانوية صور الرسمية المختلطة، معهد صيدا التقني للشابات ومدارس "الأونروا".