منصة شبه غاطسة

ديپ‌سي دلتا حفار شبه غاطس في بحر الشمال.
مقارنة بين حفار المياه العميقة الشبه غاطس وسفينة الحفر.

شبه الغاطسة semi-submersible هي مركبة بحرية متخصصة ذات خصائص اتزان جيد وملائمة للبحار. تصميم المركبة الشبه غاطسة عادة ما تستخدم في عدد من المهام البحرية المحددة مثل الحفارات البحرية، مركبات الأمان، منصات انتاج النفط ورافعات الرفع الثقيل.

مصطلحات الشبه غاطسة، أو الغاطسة أو الشبه تستخدم عموماً للاشارة لتصميم هذه المركبة.

. . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . .

التاريخ المبكر

تصميم المنصة الشبه غاطسة تم تطويره لأول مرة من أجل أنشطة الحفر البحري. بروس كوليپ من شل يعتبر هو مخترع منصة الحفر.[1] لكن قد يكون إدوارد روبرت أرمسترونگ قد مهد الطريق بفكرته 'عتاد البحر' قطاعات إبرار للطائرات في أوائل العشرينيات، حيث كانت فكرته تشترك في استخدام نفس صفوف على صهاريج الثقل تحت السطح وتثبت في قاع المحيط بواسطة كابلات صلب.[2]

سرعان ما قبلت الصناعة مفهوم المنصة الشبه غاطسة وتزايد الأسطول بسرعة حتى 30 وحدة بحلول 1972.


الاستخدامات

وحدات الحفر البحري المتحركة

حفار شبه غاطس على سفينة الرفع الثقيل إم‌إس3.
الحفار الشبه غاطس سايپم سكارابيو 7 أثناء رسوه في كيپ تاون.


الجيل عمق الماء التواريخ
الأول حوالي 600 قدم 200 م أوائل الستينيات
الثاني حوالي 1000 قدم 300 م 1969–1974
الثالث حوالي 1500 قدم 500 م أوائل الثمانينيات
الرابع حوالي 3000 قدم 1000 م 1990's
الخامس حوالي 7500 قدم 2500 م 1998–2004
السادس حوالي 10000 قدم 3000 م 2005–2010

المركبات الرافعة الشبه غاطسة

ثيال في الوادي الخلالي البحري النرويجي وعوامة فولمار إس‌إيه‌إل‌إم (SALM).
إيولير في نهر إلبه، 1990.
منصة النفط الشبه غاطسة پ-5 التابعة لپتروبراس البرازيلية.
المركبة الحقل المنطقة العمق (م) الازاحة (Te) المشغل البدء Hull designer Hull builder ملاحظات
أرگيل إف‌پي‌يو حقل أرگيل بحر الشمال البريطاني 150 34.000 أگيپ 1975 تم تحويلها من ترانس‌أوشن 58 إم‌أو‌دي‌يو. اول انتاج لمنصة شبه غاطسة.[3]
بوتشان إيه حقل بوتشان للنفط بحر الشمال البريطاني 160 18,995 تاليسمان 1981 سي‌إف‌إي‌إم CFEM Le Havre - converted Aker Offshore Stornoway متحول من دريل‌ماستر إم‌أو‌دي‌يو لصالح ب پ
P-09 حقل كورڤينا للنفط البرازيل 230 22.896 پتروبراس 1983 أكر ميتسوي التحويل لتصميم الحفار أكر هـ.-3إي
P-15 پيراونا البرازيل 243 21.616 پتروبراس 1983 ميتسوبيشي للصناعات الثقيلة ميتسوبيشي للصناعات الثقيلة التحويل لتصميم ميتوسبيشي إم‌دي-503
پ-12 حقل لينگوادو/باديخو للنفط البرازيل 100 22.896 پتروبراس 1984 أكر ميتسوي، اليابان تصميم أكر هـ.-3إي
پ-21 حقول بادخو/سالما للنفط البرازيل 112 10.765 پتروبراس 1984 إيرل أند رايت مونتريال للهندسة، ريو ده جانيرو تحويل الحفار سدكو ساتفلو
ديپ‌سي پيونير إف‌پي‌يو حقول أرگيل ودونكان للنفط بحر الشمال البريطاني 150 34.000 أگيپ 1984 تم تحويله من حفار ديپ‌سي ساگا [4]
پ-22 مورلا البرازيل 114 17,440 پتروبراس 1986 فرد أند گولدمان مونتريال للهندسة تحويل الحفار سدكو 135إف
بالمورال إف‌پي‌ڤي حقل بالمورال للنفط (+4 سواتل) بحر الشمال البريطاني 150 30.983 پرميير للنفط 1986 جي‌ڤي‌إيه گتاڤركن، السويد First purpose built production semi-submersible.
پ-07 حقل بيسودو للنفط البرازيل 207 20.493 پتروبراس 1988 أكر حوض رومر-رپولا لبناء السفن أو إشيبراس، ريو تم تحويله من الحفار أكر هـ.-3 بندوران
ڤستلفريك بي حقل ڤستلفريك للنفط بحر النرويج 175 43.305 ستات‌أويل 1989 أكر داي‌وو، كوريا تم تحويله من الحفار الشبه غاطس وست ڤيجن. أول مرفق انتاج عائم في النرويج.
إيه‌إتش001 حقل إيڤان هو روب رويل للنفط بحر الشمال البريطاني 140 26.639 أمرادا هس 1989 براون أند روت Highland Fabricators، ني تحول من مركبة الحفر فليپس إس‌إس سدكو 700
P-20 مارليم البرازيل 625 25.983 پتروبراس 1992 جي‌ڤي‌إيه أستيلروس، إسپاني
Astileros, Spain
تصميم جي‌ڤي‌إيه 4000. تم تحويله من الحفار الشبه الغاطس الروسي البناء إلياد.
پ-08 حقل ماريبما للنفط البرازيل 423 20.990 پتروبراس 1993 پتروبراس تاننگه، نيتروي، البرازيل الحفار المتحول سونگا ستار / بلفورد دولفين
پ-13 حقل بيخوپيرا/سالما للنفط البرازيل 625 22.243 كويريز گالڤاو پرفوراكويس 1993 CFEM UIE، سلاسيدسبنك؟ تحويل
پ-14 حقول كورال/إسرلا/كاراڤلا للنفط البرازيل 195 22.243 پتروبراس 1993 CFEM CFEM، البرازيل؟ تحويل
پ-18 مارليم البرازيل 910 36.100 پتروبراس 1994 جي‌ڤي‌إيه تنگه/ إف‌إي‌إل‌إس تصميم جي‌ڤي‌إيه4500
ترول بي إف‌پي‌يو حقل ترول للنفط بحر النرويك 339 188.968 ستات‌أويل 1995 كڤايرنر/دوريس كڤايرنر روزنبرگ انشاء أسمنت.
نان هاي تياو ژان لوي‌هوا بحر الصين الجنوبي 300 0.000 CNOOC 1995 ريدينگ أند بيتس Keppel FELS تم تحويله من الحفار سدكو 700 وست ستادريل لصالح أموكو
پ-25 حقل ألباكورا الثاني للنفط البرازيل 252 25.983 پتروبراس 1996 CENPES ألتراتك تحويل الحفار زپا-4000
پ-27 ڤوادور البرازيل 533 41.659 پتروبراس 1996 FELS / Obdebrecht لڤينگستون تحويل الحفار پنرود پارديل 71
إنوڤيتر مارليم خليج المكسيك 914 0.000 إيه‌تي‌پي 1996 جي‌ڤي‌إيه
تاهرا پي‌واي-3 المحيط الهندي 339 55.000 هاردي للغاز والنفط 1997 إيرل أند رايت هوپ سنگ للهندسة تحويل تصميم سدكو-135
نيورد إيه حقل نيورد للنفط بحر النرويج 330 45.077 ستات‌أويل 1997 أكر أكر ڤردال بني في الأصل لصالح نورسك هيدرو للتصميمات معتمد على تصميم پي-45؟
پ-19 مارليم البرازيل 770 33.400 پتروبراس 1997 IVI/Sadevegesa consortium هيتاتشي زوسن Converted from Enchanced pacesetter drilling rig.
جانيس إيه حقل جانيس للنفط بحر الشمال البريطاني 80 0.000 أناداركو 1999 أكر مك‌نوتي تم تحويله من مركبة الحفر أكر هـ.3.2.
ڤيسوند ڤيسوند بحر النرويج 335 52.600 ستات‌أويل 1999 جي‌ڤي‌إيه أومه ماندال تصميم جي‌ڤي‌إيه8000
ترول سي إف‌پي‌يو حقل رتول للغاز بحر النرويج 339 54.377 ستات‌أويل 1999 جي‌ڤي‌إيه هيونداي، كوريا تصميم جي‌ڤي‌إيه 8000
پ-26 مارليم البرازيل 515 27.656 پتروبراس 2000 أستيلروس أستيلروس، إسپانيا تحويل
أسگارد بي أسگارد بحر النرويج 320 84.848 ستات‌أويل 2000 جي‌ڤي‌إيه داي‌وو الكورية
پ-36 رونكادور حوض برازيل كامپوس 1.360 0.000 پتروبراس 2000 إس‌بي‌إم أتلانتيا حوض داڤي لبناء السفن، كند تم تحويله من الحفار سپيريت أوف كولومبوس وغرق في 2001
سنور بي إف‌دي‌پي‌يو حقل سنور للنفط بحر النرويج 350 56.600 ستات‌أويل 2001 أكر دراگادوس بني في الأصل لصالح ساگا
پ-51 حقل مارليم سول للنفط حوض برازيل كامپوس 1.255 80.114 پتروبراس 2001 أكر كپل إف‌إيه‌إل‌إس تصميم أكر دي‌دي‌إس
إس‌إس-11 كورال البرازيل 145 0.000 پتروبراس 2003 بريت بيت لحم للصلح تحويل
ناكيكا كپل، أريل، فورير، هرشل أند إي. أنستي خليج المكسيك 936 64.000 ب پ 2003 إي‌بي‌بي لوموس هيونداي، كوريا أنشئت لصالح شل، لكن تشغلها ب پ
پ-40 مارليم سول البرازيل 1.080 0.000 پتروبراس 2004 PROJEMAR كورونگ تحويل من تصميم الحفار دي‌بي-100
كرستين إف‌پي‌يو كرستين بحر الشمال 320 56.600 ستات‌أويل 2005 جي‌ڤي‌إيه سامسونگ، كوريا
أتلانتيس پي‌كيو حقل أتلانتيس للنفط خليج المكسيك 2.156 89.000 ب پ 2006 جي‌ڤي‌إيه ‌، كوريا
إيه‌تي‌پ إينوڤيتور حقل گومز للنفط خليج المكسيك 914 46.160 إي‌تي‌پي 2006 لڤينگستون لڤينگستون تم تحويله من المنصة الشبه غاطسة روان ميدلاند
إندپندنس هب 10 حقول خليج المكسي 2.015 46.160 أناداركو 2007 SBM Atlantia حوض كورونگ لبناء السفن
پ-52 رونكادور البرازيل 1.795 80.201 پتروبراس 2007 أكر Keppel FELS Aker DDS design
ثندر هورس پي دي كيو حقل ثندر هورس للنفط خليج المكسيك 1.849 130.000 ب پ 2008 GVA داي‌وو، كوريا GVA40000 design, largest semi-submersible platform
بليند فيث بليند فيث خليج المكسيك 1.980 40.000 ChevronTexaco 2008 أكر Aker Verdal Aker DDS design
Northern Producer FPF كان في حقل گالي للنفط والآن في حقل دون للنفط بحر الشمال البريطاني 350 0.000 پتروفاك 2009 Granhearne McNulty, Newcastle Re-use of Emerald Producer FPU, originally converted from Aker H-3 vessel Alibaba in 1989.
ثندر هوك ثندر هوك خليج المكسيك 1740 42.000 مرفي 2009 SBM Atlantia Dyna-Mac Engineering Services Pte Ltd
Gjøa Gjøa Oil Field بحر النرويج 360 58.400 ستات‌أويل 2010 أكر سامسونگ، كوريا تشغلها گاز ده فرانس
پ-56 مارليم سول البرازيل 1.700 50.000 پتروبراس 2010 أكر Keppel FELS Copy of P-51 platform. Aker DDS design built in Brazil.
گوموسوت-كاكاپ Pisigan, Malilai, Ubah ماليزيا 1.220 40.000 Sabah Shell Petroleum Company 2012 MMHE, Malaysia MMHE, Malaysia and MMHE-ATB JointVenture First production semi-submersible in Malaysia
پ-55 رونكادور البرازيل 1.707 105.000 پتروبراس 2012 پتروبراس Atlantico Consortium بًني في البرازيل.


. . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . .

انظر أيضاً

الهامش

  1. ^ 1998 Industry Pioneers. Oceanstaroec.com. Retrieved on 2010-12-30.
  2. ^ America-Europe via North Atlantic airways over the Armstrong seadrome system of commercial ocean transit by airplane, Edward Robert Armstong (1927)
  3. ^ The dominance of the FPSO. Offshore Technology (2008-08-29). Retrieved on 2010-12-30.
  4. ^ Conversion Of The "Deepsea Pioneer", R.A. Bryans, Hamilton Brothers Oil & Gas Ltd., Offshore Technology Conference, 2–5 May 1988, Houston, Texas (5692-MS)

وصلات خارجية