recent
أخبار ساخنة

تلخيص مجزوءة التدبيرpdf

بعد تقاسمنا لموضوع  تلخيص مجزوءة  التخطيط اليوم مع تلخيص مجزوءة التدبيرpdf من إعداد الأستاذ عبد الله أيت المودن مشكورا.


تلخيص مجزوءة التدبير- بعد الاطلاع وتحميل هذه المجزوءة يمكن الاطلاع كذلك مجزوءة  التخطيط 

المقطع الأول: المفهوم والمستويات:
- مفهوم التدبير: مجموعة من الأفعال التي يتصورها المدرس وينظمها وينفذها مع المتعلمين ومن أجلهم، قصد دفعهم إلى الانخراط في التعلمات، ودعمهم وتوجيههم وتطوير تعلماتهم.

-  مستوٌات التدبير: يتألف من مستويات عدة منها:
1 -تدبير التعلمات أو تدبير المادة التعليمية الدراسية
2 -تدبير الفصل الدراسي
3 -تدبير الزمن
4 -تنظيم الفصل الدراسي
5 -تدبير الوسائل

أولا: تدبير المادة الدراسية أو ما يسمى بتدبير التعلمات : يشمل هذا التدبير:
- ما له عالقة بتدبير الوضعيات الأربع( استكشافية، ديداكتيكية بنائية، مهيكلة، تقويمية)
- ما له عالقة بكيفية تقديم المادة الدراسية (عدم فصلها عن نوع المقاربة البيداغوجية المعتمدة والتي هي المقاربة بالكفايات وتجاوز الأساليب التقليدية في التدريس)
- ما له عالقة بتدبير الأنشطة التعلمية المرتبطة بالمضامين والتي تدخل في نطاق الوضعيات.
- ما له عالقة بتدبير الطريقة المعتمدة لجعل المتعلمين(ات) يبنون التعلمات في إطار البراديكم( وضعيات مشكلة)
- ما له عالقة بتدببر طربقة طرح الأسئلة )اتجاهات عمودية وأفقية التي تجمع بين المتعلمين(ات) فيما بينهم وبين المدرس والمتعلمين(ات).

ثانيا: تدبير الفصل الدراسي: يشمل هذا التدبير:
 ما له عالقة بالتواصل التربوي داخل الفصل الدراسي الحوارات العمودية بين المدرس والمتعلموالحوارات الأفقية بين المتعلمين(ات) فبما بينهم( التموقع)تموقع المدرس في الفصل( و الحركة الجسدية )الحاجبين، الرفض، الانكماش،
الحركات الميمية، حركة الرأس..( النظر: قناة التواصل بٌن المدرس والمتعلم،الانصات: االنتباه والتركيز..

تحميل الملخص كاملا بصيغة  pdf

التحميل

google-playkhamsatmostaqltradent