TAMAM Project - التطوير المستند إلى المدرسة

TAMAM Project - التطوير المستند إلى المدرسة

Education Administration Programs

An Educational Movement in the Arab World - حركة تربويّة في المنطقة العربيّة

About us

TAMAM: An Educational Movement in the Arab World... TAMAM started as a project in 2007 and was initiated as part of a memorandum of understanding between the Arab Thought Foundation (ATF) and the American University of Beirut (AUB). Through continuous funding, TAMAM has transformed itself into an educational movement that spans 8 Arab countries, comprising more than 860 practitioners in 69 schools with 32 researchers from 12 different universities, 42 coaches, and policymakers collaborating on designing and implementing impactful school-based improvement. تمام:حركة تربويّة في المنطقة العربيّة انطلق تمام في العام 2007 من خلال مذكرّة تفاهم بين مؤسّسة الفكر العربيّ والجامعة الأميركيّة في بيروت.‏ ‏ومع استمرار تمويل مؤسّسة الفكر العربيّ ودعمها، تحوّل تمام من مشروع تجريبي إلى حركة تربويّة تطويريّة اتّسعت لتشمل 8 دول عربيّة، ولتخدم أكثر من 850 ممارس تربويّ في 69 مؤسّسة تربويّة، كما وتضمّ 32 باحثًا تربويًا من 12 جامعة مختلفة،و 42 مدرّبًا‏، بالإضافة إلى ممثّلي وزارات التربية، بحيث تتعاون فيها كلّ هذه الجهات لتصميم مقاربات إصلاحيّة تربويّة فاعلة مستندة إلى المدرسة ولتنفيذها. كلمة تمام هي اختصار للأحرف الأولى من الكلمات التالية: التطوير المستند إلى المدرسة.

Website
https://tamamproject.org/
Industry
Education Administration Programs
Company size
2-10 employees
Headquarters
Beirut
Type
Partnership
Founded
2007
Specialties
Research and Development

Locations

  • Primary

    American University of Beirut

    Fisk Hall, 2nd floor, room 245

    Beirut , 1103, LB

    Get directions

Employees at TAMAM Project - التطوير المستند إلى المدرسة

Updates

  • شمل حفل افتتاح ملتقى تمام الثاني عشر تكريم الأستاذ خالد علي التركي، مؤسس ورئيس مجلس إدارة شركة خالد علي التركي وأبناءه ومدارس الظهران، والمموّل الرئيسي لتمام على مدار سبعة عشر عاماً. حيث قدم له د. فضلو خوري، رئيس الجامعة الأميركية في بيروت Fadlo R. Khuri, MD ، ميدالية الرئيس التقديرية تكريماً لعطاءه وعربون شكر لدعمه للجامعة الأميركية في بيروت. وقال د. فضلو: "إن الدعم المتواصل الذي قدمه الأستاذ خالد لمشروع تمام هو الأطول في تاريخ كلية العلوم والآداب ودائرة التربية في الجامعة الأميركية، استطاع بفضله الفريق الموجه لتمام من الاستمرار بأنشطة البحث والتطوير لمدة 17 سنة دون انقطاع، الأمر الذي ساهم في وضع تصاميم لنماذج واستراتيجيات بدأت فعاليتها تظهر في إحداث الإصلاح التربوي في المنطقة. ولم يقتصر إسهام الأستاذ خالد التركي على دعم برنامج تمام فقط، بل شملت مساهماته كذلك دعم العديد من الطلاب في السنوات الستة عشر الماضية لمتابعة تعليمهم من خلال صندوق المنح الدراسية التابع لسالي التركي في الجامعة الأميركية في بيروت. كما قد قدم دعمًا لدائرة التربية في المركز التربوي للعلوم والرياضيات (SMEC)." #ملتقى_تمام_٢٠٢٤ #تمام #تطوير #تربية #قيادة #تكريم #ميدالية https://lnkd.in/gQn6BbhW American University of Beirut Faculty of Arts and Sciences at AUB Alturki Holding

    • No alternative text description for this image
    • No alternative text description for this image
    • No alternative text description for this image
    • No alternative text description for this image
  • افتُتح ملتقى تمام الثاني عشر في 9 شباط 2024 بكلمات من راعية الملتقى صاحبة السمو الملكي الأميرة سمية بنت الحسن Sumaya bint El Hassan؛ ووزير التعليم العالي والبحث العلمي الأردني الدكتور عزمي محافظة؛ ورئيس الجامعة الأميركية في بيروت الدكتور فضلو خوري Fadlo R. Khuri, MD ؛ وعميد كلية الآداب والعلوم في الجامعة الدكتور فارس دحداح Farès el-Dahdah؛ ورئيسة الهيئة الاستشارية لتمام الدكتورة سالي التركي. كما ألقت كلمة افتتاح فعاليّات ملتقى تمام الأُستاذة المشاركة الدكتورة ريما كرامي Rima Karami، المديرة والباحثة الرئيسية في مشروع تمام ورئيسة دائرة التربية في الجامعة. رحبت د. كرامي في كلمتها بالحضور وشكرت داعمي المشروع، وأعضاء شبكة تمام التربويّة المهنيّة الذين أعطوا تمام الثقة وخاضوا مع الفريق الموجه في رحلة من البحث والتفكّر. كما شكرت عضوات الفريق الموجّه الحالي في تمام الذي يتقدّم مسيرة تعلّم تمام وإنجازاته ويستمر بتحمّل مسؤولياته. بعد ذلك عرضت د. كرامي رؤية حركة تمام، وشرحت مفهوم "الحركة التربوية"، ومفهوم الشراكة لا سيما الشبكة المهنية، وأوضحت المقصود بالمنظور المجذرّ وكذلك علاقة كل ذلك بالإصلاح التربوي. تخلل الملتقى سلسلة من الجلسات والنقاشات المُثرية والتي شارك فيها أكثر من 250 مشاركاً من الممارسين وقادة المدارس والباحثين وأعضاء شبكة تمام من أكثر من 35 مؤسسة تربوية في 9 دول عربية. يمكنكم إعادة مشاهدة الجلسة الافتتاحية عبر هذا الرابط: https://lnkd.in/dbvp-GYR #ملتقى_تمام_٢٠٢٤ #تمام #تربية #تطوير #قيادة American University of Beirut Faculty of Arts and Sciences at AUB

    • No alternative text description for this image
    • No alternative text description for this image
    • No alternative text description for this image
    • No alternative text description for this image
    • No alternative text description for this image
      +5
  • بحضور أكثر من 250 مشارك من ممارسين تربويين وقادة مدارس وباحثين من أكثر من 40 مؤسسة تربوية في 9 دول عربية، عقد الفريق الموجّه لتمام في الجامعة الأميركية في بيروت ملتقاه الثاني عشر بعنوان "حركة تمام التّطويريّة: تعزيزُ الشَّراكةِ نحو الإصلاح التَّربويِّ في المِنطقة العربيّة مِن مَنظورٍ مجذّر" في عمّان، الأردن من 9 إلى 11 شباط/فبراير 2024. شكل هذا الملتقى محطة محورية في السعي نحو تحقيق تحول تعليمي وإصلاح تربوي في العالم العربي. شكرًا لكل من شارك وساهم في نجاح هذا الحدث ⭐️ تابعونا لتعرفوا أكثر عن جلسات الملتقى. #ملتقى_تمام_٢٠٢٤ #tamamgathering2024 #تطوير #تربية #تغيير #قيادة American University of Beirut Faculty of Arts and Sciences at AUB

  • تحقيقاً لمحاور الاتفاقية التي تم توقيعها بين مشروع تمام ومدرسة البيان ثنائية اللغة في الكويت، نظم فريق تمام الموجه ممثلا بد. ريما كرامي، مديرة مشروع تمام، وأ. رولا القاطرجي، المنسقة العامة للمشروع زيارته الثانية والأخيرة إلى الكويت لهذا العام الدراسي من 24 الى 26 أيار/ مايو 2024. ففي 25 مايو، قدم أعضاء الفريق الموجه لتمام الجلسة الرابعة والأخيرة من مساق CEDU 200"قيادة التطوير المستند إلى المدرسة" بعنوان "التحديات التي يمكن أن تواجه إطلاق عملية التطوير المستند إلى المدرسة" كما تم التدريب على كفاية الحوار والممارسة التفكّرية ضمن هذه الوحدة. وقد شارك في هذا التدريب حوالي 37 مشترك من مدرسة البيان ثنائية اللغة في الكويت منهم معلمين ورؤساء كل أقسام المواد التي تدرّس باللغة العربية في جميع المراحل في المدرسة. تعرّف المشاركون في هذه الوحدة على التحديات التي يمكن أن تواجه إطلاق عملية التطوير المستند إلى المدرسة وعلى الاستراتيجيات التي يمكن اتباعها لمواجهة هذه التحديات بالنظر الى المدرسة كمؤسسة متكاملة لها أبعاد تنظيمية، إنسانية، سياسية ومفاهيمية تتأثر بأي تغيير يطال المدرسة. عمل المشاركون خلال الجلسة ضمن مجموعات على أنشطة تفكّرية مستخدمين كفاية الحوار والممارسة التفكّرية عند التفكّر بالتحديات والاستراتيجيات اللازمة لمواجهتها. وقد أبدى المشاركون خلال الجلسة اهتمامهم بالانخراط بطريقة أعمق وأوسع بنموذج تمام وحافزية لقيادة التطوير في العام القادم. أختُتم اللقاء بتوزيع الشهادات للمشاركين والاحتفال بإنهاء المساق الذي يُقدّم بالتعاون مع مركز التعليم المستمر ودائرة التربية في الجامعة الأميركية في بيروت ومشروع تمام. تجدر الإشارة أن هذا المساق بوحداته الأربعة التي قُدّمت للمشاركين هذا العام يعد مرحلة تحضيرية قبل الإنخراط الفعلي في برنامج تمام لبناء القدرات القيادية للتطوير بمساندة المدربين التعليميين في المدرسة. في 26 مايو، قام الفريق الموجه لتمام، بعدة لقاءات منها مع المدربين التعليميين، إدارات المرحلة المتوسطة والثانوية وكذلك مع رؤساء أقسام اللغة العربية في المدرسة للتفكّر بكيفية الاستمرار في مسيرة بناء القدرات لقيادة التطوير المستند إلى المدرسة ضمن مدرسة البيان ثنائية اللغة كما تناقشوا مع نائب مدير المدرسة، أ. بول سعيد على محاور عمل تمام في المدرسة في توسيع خزينها القيادي خلال العام القادم. Faculty of Arts and Sciences at AUB Al-Bayan Bilingual School AUB Continuing Education Center Rima Karami Rola Katerji Paul Said Huda Barghouti Tahani Hashem #الكويت #اللغة_العربية #تعليم #قيادة #تربية #تطوير #تمام

  • برعاية رئيس جامعة بيروت العربية البروفيسور وائل نبيل عبد السلام نظمت كلية العلوم الإنسانية "ملتقى عن اللغة العربية في مدارسنا: نحو رؤية نهضوية مشتركة " وذلك نهار الخميس، 16 أيار 2024 في حرم الجامعة ببيروت. تناول هذا الملتقى ثلاث محاور: (1) الشراكة المهنية بناء على الحاجات المشتركة، (2) مبادرات تطوير معلم اللغة العربية ورعايته، (3) مبادرات تطويرية في تعليم اللغة العربية. وقد شاركت د. ريما كرامي، مديرة تمام، وتربويون من المدارس المشاركة في تمام من لبنان والأردن في هذا الملتقى. تحت المحور الاول، قدمت د. ريما كرامي مقاربة تمام للتشبيك وعرضت معها أ. آلاء جرار من مدارس العصرية في الأردن تفاصيل تجربة التشبيك لتجمع مدارس تمام في الأردن بهدف تطوير تعليم اللغة العربية. تحت المحور الثاني، عرضت الأستاذة رولا حجازي منسقة مادة اللغة العربية تجربة المدرسة اللبنانّية العالميّة في إعداد معلم اللغة العربية. كما قدّم أ. فايز جلول، مسؤول التدريب من مدارس المبرات مداخلة تحت عنوان "الرعاية والتمكين لمعلّم اللغة العربية في مدارس المبرات"ود. زينة زين من مدرسة الحريري الثانية بمداخلة تحت عنوان "قيادة أصيلة لإعداد معلّم أصيل". تجدر الاشارة أن هذا الملتقى هو انطلاقة لبرنامج "عين" الذي هو فكرة د. خليل عجينة، مدير المدرسة اللبنانّية العالميّة والأستاذ الجامعي في اللغة العربية وآدابها، لمبادرة تطلقها الجامعة العربية في بيروت بالتعاون مع المدرسة اللبنانيّة العالميّة. يهدف البرنامج إلى وضع رؤية نهضوية جامعة للنهوض باللّغة العربية وتعليمها بناء على حاجات المدارس المشتركة وواقع المتعلّم وسوق العمل بالشراكة مع الأساتذة الأكاديميين والباحثين في الجامعة. تأتي هذه المبادرة ضمن رؤية شبكة تمام المهنية التي يسعى أعضاؤها الناشطين إلى نشر فكر التطوير المستند إلى حاجات المدرسة كل من موقعه. نتمنى للدكتور خليل كل التوفيق في قيادة انطلاقة برنامج "عين" ونأمل أن تغني هذه المبادرة شبكة تمام وتوسع نطاق تأثيرها وتفتح الآفاق أمامها لبناء شراكات جديدة مع مؤسسات التعليم العالي في العالم العربي. #تمام #تطوير #تغيير #قيادة #تربية #اللغةالعربية Beirut Arab University Rima Karami Khalil Ajineh

    • No alternative text description for this image
    • No alternative text description for this image
    • No alternative text description for this image
    • No alternative text description for this image
    • No alternative text description for this image
  • على هامش الملتقى الثالث للإدارات المدرسيّة في سلطنة عُمان، عقد الفريق الموجّه ممثلاً بالدّكتورة ريما كرامي والأستاذة ديانا سري الدين إجتماعاً مع فريق تمام في عُمان ممثلاً بسعادة الأستاذ الدكتور عبدالله أمبوسعيدي والدكتور علي البلوشي والأستاذ خالد البسامي والأستاذة مريم المشرفية. تمّ خلال الإجتماع الإطلاع على آخر المستجدات الحاصلة في المدارس العُمانيّة وعلى صعيد وزارة التربية والتّعليم العُمانيّة والتباحث بشأن اعادة تأطير الشراكة بين تمام ووزارة التربية لاسيما مع الفريق المولج استصدار نموذج لتحسين المدرسة العُمانيّة يشتمل على فكر تمام وآليّته ومقاربته. كما تفكّر المجتمعون بكيفيّة تفعيل فكرة تجمّع تمام في عُمان ضمن شبكة تمام المهنيّة تحت مظلة الوزارة والعمل على بناء شراكة بحثيّة مع سلطنة عُمان ضمن أجندة واضحة وهادفة. Rima Karami HE Abdullah Ambusaidi Diana Sarieddine #تمام #سلطنة_عمان #قيادة #تربية #تطوير

    • No alternative text description for this image
  • شاركت الدكتورة ريما كرامي بالملتقى الثالث للإدارة المدرسية: قيادة ورؤى تعليمية مستدامة الذي انعقد في سلطنة عمان في 19 و 20 أيّار/مايو 2024. نظّمت وزارة التربية والتّعليم ممثّلة بالمديرية العامة للإشراف التربوي هذا الملتقى الذي توجّه للقيادات والإدارات التربويّة ومشرفيها. هدف الملتقى إلى دعم الإدارات وتشجيعها ودعوتها إلى التغيير الإيجابي لمواكبة التطوير اللازم في المنظومة التربويّة من منطلق دورها المحوري والأساسي في ضمان جودة العمل المدرسي وجودة مخرجاته. قدّمت الدكتورة كرامي جلسة بعنوان: نحو قيادة التّطوير المستند إلى المدرسة: "مشروع تمام" أنموذجاً. طرحت هذه الجلسة منحًى فكريّاً جديداً حول مفهوم القيادة التربويّة الفعّالة من أجل الإرتقاء بالممارسة ومن أجل تجويد المخرجات التربويّة. وقدّمت نظرة عامّة حول مفهوم القيادة التربويّة التي تمتلك رؤية واضحة وجامعة لبناء جيل قيادي فاعل يحقّق التنمية المجتمعيّة وأضاءت على مفهوم قيادة التعلّم نحو تحقيق تطوير مدرسي فعّال ومستدام. كما استعرضت الجلسة مقاربة تمام لقيادة التّطوير المستند إلى المدرسة ولبناء القدرات القياديّة التشاركيّة للتطوير من أجل تحضير قادة متمكّنين وعناصر للتغيير ضمن مؤسّساتهم. كما قدّمت الدكتورة كرامي ورشة عمل حول الموضوع نفسه لمدراء ومساعدي مدراء شاركوا خلالها بالعديد من الأنشطة التي تمحورت حول تحديد المنطلقات والفلسفة التربويّة التي يمتلكونها والتي تعتبر الأساس لممارساتهم. أعطتهم الأنشطة فرصة إعادة التفكّر بهذه المنطلقات على ضوء التغيير بالمنحى الفكري الذي تمّت دعوتهم إليه. يمكنكم مشاهدة عرض د. ريما كرامي عبر هذا الرابط: https://lnkd.in/dZtU5Qb4 للمزيد حول فعاليّات هذا الملتقى يمكنكم مشاهدة الفيديو التالي: https://lnkd.in/dkDJT6dZ Rima Karami #سلطنة_عمان #قيادة #تطوير #تربية #تمام

    • No alternative text description for this image
    • No alternative text description for this image
    • No alternative text description for this image
    • No alternative text description for this image
    • No alternative text description for this image
  • نحتفي هذا العام بمرور 17 عاماً على انطلاقة تمام 🎉🎉 تعرفوا معنا خلال هذا الفيديو على قصة نشأة تمام وأبرز الإنجازات التي حققها خلال هذه السنوات ⭐️ https://lnkd.in/dNRcTXx9 American University of Beirut Faculty of Arts and Sciences at AUB #تمام #١٧عام #تطوير #تغيير #تربية #العالم_العربي

    2007-2024 TAMAM Story Video

    https://www.youtube.com/

  • The Department of Education cordially invites you to an online workshop by Mrs. Nidal Jouni, “Gifted Education as a Paradigm for School Reform” on Wednesday, May 8, 2024, from 3 PM till 6 PM. Check out the Zoom link of this event and get notified of future events by clicking on this link👇 https://lnkd.in/dzkJDXve #education #paradigm #school #gifted #workshop #fas #aub #giftededucation

    • No alternative text description for this image

Similar pages

Browse jobs